صحة الأسنان عند كبار السن

صحة الأسنان عند كبار السن

أهمية صحة الفم والاسنان عند كبار السن

أمراض الفم والأسنان الأكثر شيوعاً عند كبار السن

1. فقدان الأسنان

2. جفاف الفم

3. أمراض اللثة

4. تسوس الأسنان

5. رائحة الفم الكريهة

6. بقع الأسنان

الختام

المصادر

صحة الأسنان عند كبار السن

صحة الأسنان عند كبار السن ضرورية لنوعية حياة جيدة. لسوء الحظ، أمراض الفم شائعة جدًا بين البالغين وكبار السن وترتبط بسوء النظافة وسوء التغذية واستهلاك الكحول والتدخين، بالاضافة الى عوامل أخرى.

ومن أكثر أمراض الفم شيوعاً عند كبار السن تسوس الأسنان، وأمراض اللثة والأنسجة الداعمة للأسنان، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان في كثير من الحالات.

وفقًا للدراسات يفقد البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عامًا، في المتوسط، 6 أسنان، وكبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا، يفقدون 18 سنًا.

أثناء الشيخوخة، تحدث سلسلة من التغييرات في تجويف الفم نتيجة للتقدم فى العمر، و تظهر علامات الشيخوخة على جميع المستويات: الأسنان، اللثة، الغدد اللعابية، عظم الفك السفلي، الغشاء المخاطي للفم، إلخ.

 أهمية صحة الفم والاسنان عند كبار السن

يجب على كبار السن أن يولوا اهتمامًا خاصًا بصحة الفم والأسنان ، حيث أن التغيرات المرتبطة بالعمر يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة فى الفم والاسنان.

ولمنع هذه الامراض، من المهم لكبار السن الحفاظ على نظافة الفم الجيدة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، بالإضافة إلى زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات وتنظيفات منتظمة. ومن المهم أيضًا إبلاغ طبيب الأسنان بأي تغييرات في صحة الفم لاكتشاف أي مشاكل وعلاجها مبكرًا.

باختصار، إن التمتع بصحة فموية كافية يمكن أن يحسن نوعية الحياة ويمنع حدوث مشاكل خطيرة وأمراض الفم لدى كبار السن والتي يمكن أن تؤثر على القدرة على تناول الطعام لدى الأشخاص الذين ينتمون إلى هذه الفئة العمرية. وبالتالي، من الضروري أن يتم إعلامهم بهذه الأمراض وأن يكونوا ملتزمين بالحفاظ على صحة الفم الجيدة.

أمراض الفم والأسنان الأكثر شيوعاً عند كبار السن

تعد أمراض الفم شائعة جدًا بين كبار السن، وإذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب فإنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية حياة الشخص . فهو لا يؤثر فقط على قدرة الشخص على تناول الطعام والتحدث والقيام بالأنشطة اليومية العادية، ولكنه يقلل أيضًا من احترام الذات والثقة بالنفس.

بعد ذلك، سيتم وصف أمراض الفم والاسنان الأكثر شيوعًا لدى كبار السن وأسبابها وعلاجاتها الممكنة. من المهم أن تضع في اعتبارك أن العديد من هذه الامراض أو الحالات يمكن الوقاية منها من خلال نظافة الفم الجيدة والزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان.

1. فقدان الأسنان

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب فقدان الأسنان في مرحلة البلوغ ، بدءًا من أمراض اللثة، إلى تآكل الأسنان، إلى الأمراض المزمنة مثل مرض السكري الذي يمكن أن يزيد من خطر فقدان الأسنان جزئيًا أو كليًا. وفي بعض الأحيان يرتبط أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالتدخين وعدم وجود روتين صحيح لنظافة الأسنان.

لمنع فقدان الأسنان، من الضروري أن يقوم الشخص المصاب بزيارة طبيب الأسنان بانتظام. وفي حالة أنك فقدت بالفعل سنًا أو أكثر، فمن الضروري أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن لاستكشاف خيارات العلاج، مثل زراعة الأسنان ، التي ستسمح لك بالحفاظ على قدرتك على تناول الطعام والتحدث والابتسام بشكل مريح.

2. جفاف الفم 

يتميز جفاف الفم بانخفاض إفراز اللعاب ، مما قد يسبب الشعور بعدم وجود ما يكفي من اللعاب أو جفاف الفم . يمكن أن تكون هذه المتلازمة مشكلة لأن اللعاب مهم في الحفاظ على رطوبة الفم، مما يساعد بدوره على الحماية من البكتيريا وتسوس الأسنان.

يعد إنتاج الجسم اليومي لأكثر من ليتر ونصف من اللعاب ضروريًا لتكسير الطعام، والقضاء على البكتيريا، ومنع التسوس، والحماية من رائحة الفم الكريهة . ومع ذلك، عندما يكون الفم جافًا جدًا، يمكن أن يظهر عدد من المشكلات، بدءًا من الانزعاج البسيط إلى المشكلات الكبيرة مثل تسوس الأسنان.

في الواقع، يمكن أن يكون سبب جفاف الفم عوامل مختلفة، مثل استهلاك بعض الأدوية، وهو أمر شائع بين كبار السن، حيث أن حوالي 90 بالمائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يتناولون نوعًا ما من الأدوية . بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الالتهابات والتغيرات الهرمونية والحساسية أيضًا جفاف الفم.

3. أمراض اللثة

أمراض الفم الشائعة الأخرى لدى كبار السن هي مشاكل اللثة مثل التهاب اللثة .

أمراض اللثة هي حالة شائعة يمكن أن تتطور مع الشيخوخة . غالبًا ما يستغرق الأمر سنوات حتى يظهر، ويكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل اللثة مقارنة بالأصغر سنًا .

أفضل طريقة للوقاية من التهاب اللثة أو أمراض اللثة الأخرى هي من خلال نظافة الفم الجيدة، والتي تشمل تنظيف أسنانك ولسانك مرتين في اليوم، واستخدام الخيط، وشطف فمك بغسول الفم. و من المهم أيضًا أن يقوم كبار السن بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لاكتشاف المرض وعلاجه في مرحلة مبكرة قبل أن يتطور إلى أمراض اللثة المتقدمة.

4. تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان مشكلة صحية شائعة جدًا في صحة الفم ولا ينبغي التقليل من أهمية الوقاية منها وعلاجها. 

 تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يزيد من فرص الإصابة بالتسوس. ويمكن للشخص المصاب أن يساعد في الوقاية منها عن طريق الحد من المشروبات والأطعمة السكرية، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا. إن استخدام غسول الفم المطهر سيساعد أيضًا على حماية أسنانك من التسوس.

5. رائحة الفم الكريهة

هل تعاني من رائحة الفم الكريهة بشكل متكرر؟ غالبًا ما يشعر كبار السن بتغيرالطعم والرائحة في أفواههم ، الأمر الذي قد يكون غير مريح في مواقف معينة ويشعرون بالحرج حيال ذلك. من المهم أن نفهم أن رائحة الفم الكريهة ليست عرضًا في حد ذاتها، ولكنها تنتج عن مشكلة أساسية يجب معالجتها للقضاء عليها.

يمكن أن يساهم جفاف الفم وأمراض اللثة في ظهور رائحة الفم الكريهة، ولكن سوء نظافة الفم هو السبب الرئيسي.

للوقاية من رائحة الفم الكريهة، يجب على كبار السن زيارة طبيب أسنانهم مرتين في السنة وتنظيف أسنانهم يوميًا للحفاظ على نظافتهم. إذا كان الشخص لديه أطقم أسنان، فيجب عليه أيضًا الانتباه إلى نظافتها، حيث يمكن أن يتراكم البلاك على كل من أطقم الأسنان والأسنان، مما يساهم بشكل كبير في رائحة الفم الكريهة.

إن اتخاذ خطوات لمنع رائحة الفم الكريهة يمكن أن يحسن نوعية الحياة لدى كبار السن ويجعل المواقف الاجتماعية أكثر راحة.

6. بقع الأسنان

مع تقدمنا ​​في العمر، من الطبيعي أن تصبح أسناننا داكنة قليلاً، على الرغم من أن العناية بالأسنان المناسبة يمكن أن تساعد في منع ذلك، إلا أنه قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. ومع ذلك، هناك تدابير يمكن اتخاذها للحفاظ لون الأسنان أو الحصول على أسنان بيضاء قدر الإمكان، مثل تجنب التبغ والقهوة والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة الداكنة.

إذا كان أحد كبار السن غير راضٍ عن مظهر أسنانه، فيمكنه التحدث مع طبيب الأسنان الخاص به حول العلاجات التجميلية المتاحة، مثل تبييض الأسنان  أو قشور الأسنان الدائمة. من المهم أن نضع هذه المخاطر وخيارات العلاج في الاعتبار مع تقدمنا ​​في السن للحفاظ على صحة أسنان جيدة وابتسامة جذابة.

الختام

تبدأ أمراض الفم منذ السنوات الأولى من الحياة وتميل إلى الزيادة مع تقدم العمر. أفضل طريقة للسيطرة علي صحة الأسنان عند كبار السن هي ممارسة نظافة الفم المناسبة باستخدام معجون الأسنان  ، وتناول الأطعمة الصحية، وتناول الكثير من الخضار والفواكه، ومنتجات الألبان، وشرب المياه  بدلا من المشروبات الغازية. مع تجنب التدخين وعدم تناول الكحوليات والأطعمة الغنية بالسكر.

تابعنا على انستاجرام The Gentle Dentist

Teeth Whitening شاهد

المصادر

  1. https://www.webmd.com/oral-health/dental-care-seniors
  2. https://www.ada.org/en/resources/ada-library/oral-health-topics/aging-and-dental-health
  3. https://www.dentalhealth.org/dental-care-for-older-people
  4. https://health.gov/myhealthfinder/doctor-visits/regular-checkups/oral-health-older-adults-quick-tips