أفضل الطرق للحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل دائم

صحة الفم والأسنان

إذا مررت بتجرِبة عانيت فيها من مشكلة صحية في الفم والأسنان فسوف تكون على دراية بمدى الألم والازعاج الذي يصل إلى عدم القدرة على النوم من فرط الألم وعدم القدرة على تناول الطعام, إلى جانب عدم التركيز فى العمل او ضعف التحصيل الدراسي. لهذا يجب تطبيق القاعدة الذهبية التي تقول ان الوقاية خير من العلاج وذلك بالبحث عن أفضل الطرق للحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل دائم

حتى الأشخاص الذين يحلمون بامتلاك ابتسامة جميلة، هذا الأمر لا يتطلب فقط الحصول على أسنان مصطفة وبيضاء. من الضروري أيضًا الحصول على لِثَة وأسنان صحية, وقد تندهش كثيرًا إذا علمت ان بعض الاجراءات البسيطة المتعلقة بنظافة وصحة الفم قد تغنيك عن كثير من المشكلات الصحية وأمراض الفم والأسنان, ما هي هذه الطرق والاجراءات؟

نظافة الأسنان وعلاقتها بالصحة العامة

التمسك بنظافة الأسنان بانتظام يوميًا هو من أهم الوسائل للمحافظة على صحة الفم والأسنان وتجنب الإصابة بأمراض مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثَة إلى جانب التخلص من رائحة الفم الكريهة

من المهم أن نذكر أيضًا أن الاهتمام بصحة الفم والأسنان سوف ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة للجسم بسبب الارتباط بين الالتهابات والأمراض التي تصيب الفم وأمراض أخرى مثل أمراض القلب والسكري و السكتات الدماغية والالتهاب الرئوي

ولهذا السبب، من الضروري أن يكون في روتيننا اليومي عادات وممارسات تسمح لنا بالحصول على أسنان ولثة صحية، مما يساهم في الحصول على ابتسامة جميلة، حين يساعد أيضًا في التمتع بصحة عامة أفضل

النصائح العامة للحفاظ على صحة الفم والاسنان

تتعدد النصائح والارشادات التى تهدف الى الحفاظ على صحة الفم والاسنان مثل 

تنظيف الفم والاسنان بالفرشاة بشكل صحيح ومنتظم

تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل، مدة دقيقتين. باستخدام معجون الأسنان والفرشاة.

فيمَا يتعلق بطريقة التنظيف بالفرشاة، فإن التقنية الأكثر الموصى بها هي أن يتم وضع الفرشاة بزاوية 45 درجة بالنسبة للثة ويتم عمل حركات اهتزازية خفيفة وقصيرة وناعمة، ومن ثم سحب الفرشاة للأسفل أو للأعلى وهكذا نتخلص من أي بقايا. بهذه الطريقة، من الممكن إزالة البلاك والجير الذي يلتصق بالمناطق التي يصعب الوصول إليها في الفم.

بالإضافة إلى تنظيف أسنانك بالفرشاة، تحتاج أيضًا إلى تنظيف لسانك، حيث تتراكم الكثير من البكتيريا هناك. يمكنك القيام بذلك باستخدام نفس فرشاة الأسنان التي تستخدمها بانتظام، أو استخدم مكشطة اللسان

تنظيف الأسنان بالخيط يوميًا

يعتبر استخدام الخيط أفضل طريقة لإزالة كافة بقايا الطعام التي تتراكم بين الأسنان وعلى طول خط اللثة، والتي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها، والتي تسبب تسوس الأسنان والتهاب الأنسجة الرخوة

الاعتدال فى استهلاك السكر

الإفراط في تناول السكر يزيد من خطر الإصابة بالتسوس، بالإضافة إلى مشاكل الأسنان الأخرى، وذلك لأن البكتيريا التي تعيش في فمنا تتغذى على السكريات وتحولها إلى أحماض تسبب التسوس.

بدلًا من تناول الأطعمة والمشروبات المحلاة الغنية بالسكريات، يجب عليك اختيار نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات الغنية بالألياف

شرب الكثير من الماء

يعد اللعاب عنصرًا أساسيًا لصحة الفم، لأنه يساعدنا على تحريك بقايا الطعام داخل الفم ويمنعها من الاستقرار في أسناننا. لتدفق اللعاب بشكل صحي ومنع جفاف الفم، تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء.

ممنوع التدخين

التدخين ممارسة لها عواقب سلبية على صحة الجسم بأكمله، وفي الفم يكون سبباً فى اصابة الأسنان بعدد من المشكلات مثل البقع على الأسنان الى جانب العديد من أمراض اللثة، وكذلك سرطان الفم. لذلك، ينصح بتجنب التدخين أو استخدام أي من منتجات التبغ.

التغذية الصحية السليمة

إن تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية والألياف، وقليلة السكر هو الأفضل لصحة أسنانك: الفواكه مثل العنب والتفاح والتوت والفراولة؛ وكذلك الجزر والخيار والقرنبيط هي خيارات ممتازة.

يوفر الزبادي الكالسيوم الذي يساعد على تقوية الأسنان، ويعتبر الجبن مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم والفلورايد.

إجراء فحوصات منتظمة للأسنان

زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة لفحص الاسنان بشكل دورى منتظم، يسمح لطبيب الأسنان باكتشاف مشكلات الأسنان في مرحلة مبكرة، ومنعها من التطور إلى حالة خطيرة.

كما يمكن لطبيب الأسنان إجراء تنظيف أسنان احترافي . يعمل على إزالة البلاك والجير المتراكم، والذي يشجع حدوث التسوس أو أمراض اللثة.

استخدام غسول الفم المطهر

يجب استخدام غسولات الفم مرة واحدة على الأقل يوميًا. يتيح لك شطف فمك إزالة بقايا الطعام المتبقية من فمك بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. الغسول الذي تحتوي على الفلورايد يعمل على تقوية المينا، كما تساعد مضادات البكتيريا في القضاء على البكتيريا التي تسبب ضررًا للفم.

العناية بالأسنان حسب العمر

الاطفال

منذ اللحظة الأولى لظهور السن الأول، تصبح العناية بصحة الفم ضرورية. بالنسبة للأطفال الذين تكون أسنانهم صغيرة، من الضروري تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا واستخدام خيط الأسنان وحضور استشارات طب أسنان الأطفال المنتظمة . وبهذه الطريقة يمكنهم العناية بالأسنان حتى تظهر الأسنان الدائمة.

البالغين

بالنسبة للبالغين، تتضمن النصائح المتعلقة بصحة الأسنان المثالية تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام فرشاة الأسنان والتقنية المناسبة. ومن الضروري أيضًا استخدام خيط تنظيف الأسنان، والذهاب إلى الاستشارة مرتين سنويًا للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، وكذلك لإجراء تنظيف أسنان احترافي. وتجدر الإشارة إلى أنه في مرحلة البلوغ تزداد مشاكل التسوس وأمراض اللثة وحساسية الأسنان.

كبار السن

في سن الشيخوخة، يمكن أن تتفاقم مشاكل الأسنان وتسبب فقدان الأسنان. مع تقدم الأشخاص في السن، قد يواجهون مشاكل في المضغ والبلع، مما قد يسبب سوء التغذية وفقدان الوزن؛ ومن هنا تأتي أهمية الوعي بصحة الفم لدى كبار السن.

التعرف على مشاكل الأسنان الشائعة وإدارتها

يجب فحص الجزء الداخلي من الفم للتأكد من عدم وجود أي تغيرات في المظهر أو اللون أو الشكل وما إلى ذلك. الأسنان واللثة واللسان، أو أن هناك شيئًا خارجًا عن المألوف قد يلفت انتباهنا. بحيث إذا اكتشفنا شيئًا يمكننا إبلاغ طبيب الأسنان، والحصول على رعاية مبكرة وفعالة.

الختام

نصيحتنا لصحة الأسنان المثالية، يجب علينا أن نفكر في الأطعمة التي نستهلكها والتصرفات في حياتنا اليومية التي يمكن أن تؤثر على صحة الأسنان. إن اتباع نظام غذائي متوازن وشرب الكثير من الماء ضروريان لتقوية الأسنان والحفاظ على نظافة الفم. علاوة على ذلك، فإن تجنب العادات السيئة مثل التدخين يتجاوز مجرد العناية بأسناننا، بل أيضًا بجسمنا بشكل عام. لذلك لا تنس أن تأخذ جميع النصائح بعين الاعتبار، وإذا كانت لديك أي أسئلة، فانتقل إلى طبيب أسنانك للكشف والاستشارة.

تابعنا على انستاجرام The Gentle Dentist

Teeth Whitening شاهد

المصادر

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/324708
  2. https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/ways-to-keep-gums-healthy
  3. https://oldmtpleasantdentistry.com/7-tips-to-maintain-good-oral-health/