أهمية التقويم المبكر للأسنان

تقويم الأسنان

المشكلات التي يمكن علاجها بتقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

تقويم الأسنان الثابت

الأجهزة متعددة الأقواس:

الأجهزة الثابتة اللسانية :

تقويم الأسنان غير المرئي مع مصففات قابلة للإزالة

إنفزالاين

الأقواس الدهليزية مصنوعة من  مواد فائقة الجمال

تقويم الأسنان اللغوي

أهمية التقويم المبكر للأسنان

تحسين وظيفة المضغ والكلام

الخاتمة

المصادر

تقويم الأسنان

الابتسامة الجميلة التي تظهر فيها الأسنان منتظمة وصحية المظهر هي هدف و أمنية يتمناها الجميع. ولكن قد يعاني البعض من بعض المشكلات مثل ازدحام الأسنان أو وجود فراغات بين الأسنان أو اعوجاج الأسنان وكلها يسبب عدم جمال الابتسامة ويحتاج الى عناية طبيب الأسنان لتصحيح الوضع ، فما هو الحل الذي يقدمه طبيب الأسنان لعلاج مثل هذه المشكلات. انه تقويم الأسنان. فما هو تقويم الأسنان؟ وما أهمية التقويم المبكر للأسنان؟

يتعامل تقويم الأسنان على وجه التحديد مع تشخيص وعلاج اختلال الأسنان وعدم انتظامها في منطقة الفك. في البداية، كانت علاجات تقويم الأسنان موجهة نحو علاج المراهقين ، ولكن اليوم حوالي 30 بالمائة من مرضى تقويم الأسنان هم من البالغين.

تتمتع الأسنان المصطفة بشكل جيد بالعديد من الفوائد، بما في ذلك سهولة التنظيف ونظافة الفم بشكل أفضل والتحدث بشكل أكثر وضوحًا وابتسامة أكثر جمالاً. من هنا ندرك أن العلاج التقويمي كلما بدأ مبكرًا، كلما أمكن حل المشكلة بنجاح بشكل أسرع.

المشكلات التي يمكن علاجها بتقويم الأسنان

هذه بعض الحالات الشائعة التي يتم علاجها بتقويم الأسنان:

  1. الانحرافات الأمامية الخلفية – يُعرف التناقض بين زوج من الفكين المغلقين بالتناقض أو الانحراف الأمامي الخلفي. مثال على هذا التناقض هو تراكب العضة (حيث تكون الأسنان العلوية للأمام أكثر من الأسنان السفلية) أو عضة سفلية (حيث تكون الأسنان السفلية للأمام أكثر من الأسنان العلوية).
  2. الاكتظاظ – الاكتظاظ هو مشكلة شائعة في تقويم الأسنان. ويحدث عندما لا يكون هناك مساحة كافية للنمو الطبيعي وتطور الأسنان الدائمة.
  3. مشاكل تجميلية – يمكن أن تشوه ابتسامة مستقيمة جميلة بسبب سن واحد منحرف. يمكن إعادة ترتيب هذه السن بسهولة ودقة بواسطة أخصائي تقويم الأسنان . وبدلاً من ذلك، قد يعمل أخصائيو تقويم الأسنان أيضًا على إعادة تشكيل وإعادة هيكلة الشفاه أو الفك أو الوجه.

أنواع تقويم الأسنان

هناك أنواع مختلفة من الأنظمة في تقويم الأسنان ، أو تقنيات وملحقات مختلفة يستخدمها أخصائيو تقويم الأسنان لمحاذاة الأسنان وتسويتها لتحسين جمالياتها والحفاظ على صحة الفم. تقويم الأسنان هو علم طب الأسنان الذي يعالج الحالات الشاذة للأسنان والعضة وفن جعل أسنانك تؤدي وظيفتها بشكل مثالي لتحقيق التوازن الكامل لنظام المضغ، والذي له تأثير على رفاهتنا وصحتنا العامة، ويتضمن عادةً فائدة جمالية وتنسيقية مرتبطة بها.

تقويم الأسنان الثابت

يشمل تقويم الأسنان الثابت تلك التقنيات التي يتم فيها استخدام :

الأجهزة متعددة الأقواس:

 المكونة من العديد من الأقواس الملتصقة بالأسنان، إما معدنية أو مصنوعة من مواد أخرى مثل الياقوت أو البورسلين، والأسلاك وغيرها من الملحقات المرنة أو المعدنية مع القدرة على تطبيق القوى على الأسنان. الميزة الرائعة التي تشملها هي أن الملحقات التي تسمى الأقواس يتم تثبيتها على الأسنان طوال فترة العلاج ولا يمكن للمريض إزالتها.

الأجهزة الدهليزية الثابتة:

  هي الأقواس المعروفة التي يتم رؤيتها ووضعها على الجزء الخارجي من قوس الأسنان والتي، على الرغم من الأنظمة الحديثة والمتقدمة الموجودة حاليًا، إلا أنها بشكل عام أكثر اقتصادا. كما قلنا، يمكن أن تكون معدنية أو جمالية اعتمادًا على مادة التصنيع ومظهرها.  

الأجهزة الثابتة اللسانية :

هي عبارة عن أقواس توضع على الجزء الداخلي للأسنان، مع ترك السطح الخارجي للأسنان حراً. العيب الرئيسي هو أنها أكثر تكلفة لأنها مصنوعة خصيصًا للمريض، وعلى الرغم من أنها أكثر جمالية من الأقواس التقليدية، إلا أنها قد تكون غير مريحة للنظافة اليومية أو الكلام. 

تقويم الأسنان غير المرئي مع مصففات قابلة للإزالة

هي تقنية تقويم شفاف مصنوع من مادة بلاستيكية ثورية، تتكيف بشكل مثالي مع أسنان المريض ويمكن إزالتها لتناول الطعام وتنظيف أسنانه. يتم تخصيص كل علاج في هذه التقنية وتخطيطه رقميًا وتخصيصه بالكامل. بعد دراسة تقويم الأسنان، يتم التخطيط والتشخيص بناءً على سوء الإطباق لدى المريض ويتم تصنيع المصففات بناءً على خطة العلاج الافتراضية هذه.

لذلك، هناك ثلاثة أنواع من تقويم الأسنان تعتبر أكثر جمالية وفي بعض الأحيان يتم تضمينها جميعًا ضمن تقويم الأسنان غير المرئي.

إنفزالاين

إنفزالاين هي أقدم تقنية لتقويم الأسنان باستخدام أدوات تقويم الأسنان القابلة للإزالة (حوالي 20 عامًا من الخبرة)، وهي الأكثر تقدمًا والأكثر دراسة والحاصلة على براءة اختراع. وكذلك ضمن أنواع تقويم الأسنان غير المرئي فهو الأكثر خبرة حالياً (أكثر من سبعة ملايين مريض يعالجون في العالم). وهي قابلة للإزالة ويتم استخدام جبائر مصنوعة من مواد بلاستيكية شفافة تمامًا مع بعض الملحقات لدفع الأسنان نحو الموضع الذي يجب أن تشغله والتحكم بشكل أفضل في تطبيق القوى، مما يجعلها أكثر دقة. .

الأقواس الدهليزية مصنوعة من  مواد فائقة الجمال

يتكون هذا النوع من تقويم الأسنان من أقواس وأسلاك ربط شدق مباشرة ، وهي شفافة إلى حد كبير لأنها مصنوعة من مواد متعددة البلورات من نوع الياقوت أو السيراميك المتقدم. لا توفر جميع المواد المستخدمة لتصنيع الأقواس الشفافة نفس المظهر الجمالي والتصميم والمتانة والدقة مثل الأقواس المتقدمة ® أو الأقواس المصنوعة من خزف الياقوت فائق المقاومة .

تقويم الأسنان اللغوي

يتكون تقويم الأسنان اللساني من أقواس معدنية ملونة (ذهبية أو بلاتينية) مصممة لقياس الجانب اللساني للأسنان. تم تصميم هذه الأنواع من أجهزة طب الأسنان بحيث يتم تثبيتها على الجزء الداخلي من الأسنان، وهو أكثر انتظامًا، وبالتالي يتطلب تصنيعًا وتخصيصًا كاملاً لكل حالة. لقد تم تحسينها حاليًا وتتميز بمظهر رفيع للغاية لا يمكن ملاحظته على الإطلاق ويجعلها أكثر راحة وأسهل في التكيف.

وتتمثل عيوبها في التعقيد العالي لتقنيات التصنيع والتطبيق، مع ساعات طويلة من التعديل في العيادة، وصعوبة في النظافة أو الكلام وبعض الانزعاج المعتاد في جميع الأجهزة الثابتة، 

أهمية التقويم المبكر للأسنان

لا يقتصر تقويم الأسنان المبكر على تقويم الأسنان فحسب، بل يتعلق أيضًا بتصحيح المشكلات الأساسية التي قد تؤثر على صحة الفم على المدى الطويل. من خلال التدخل في المراحل المبكرة، يمكن منع أو تصحيح مشاكل مثل سوء الإطباق، وازدحام الأسنان، والعضة المفتوحة، والعضة المعكوسة، وبروز الأسنان، وغيرها.

تحسين وظيفة المضغ والكلام

لا يؤدي تصحيح محاذاة الأسنان إلى تحسين جماليات الابتسامة فحسب، بل يعمل أيضًا على تحسين وظيفة المضغ والكلام. يمكن للأطفال الذين يتلقون علاج تقويم الأسنان مبكرًا أن يشهدوا تحسنًا ملحوظًا في قدرتهم على قضم الطعام ومضغه بشكل صحيح، بالإضافة إلى تحسين النطق والكلام.

الخاتمة

إن الابتسامة الصحية ووظيفة الأسنان الجيدة لهما تأثير مباشر على احترام الأطفال لذاتهم وثقتهم. ومن هنا تبرز أهمية التقويم المبكر للأسنان من خلال تصحيح مشاكل الأسنان في المراحل المبكرة، يتم تجنب تطور العقد المتعلقة بمظهر الأسنان، خاصة خلال فترة المراهقة، وهي مرحلة أكثر تعقيدًا من حيث الإدراك الذاتي والعلاقات الاجتماعية. وبالتالي، فإن علاج تقويم الأسنان في سن مبكرة يسمح للأطفال بتطوير صورة ذاتية إيجابية والمشاركة بشكل كامل في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية.

تابعنا على انستاجرام The Gentle Dentist

Teeth Whitening شاهد

 المصادر

  1. https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/24601-teeth-braces
  2. https://www.nhs.uk/conditions/braces-and-orthodontics/
  3. https://www.webmd.com/oral-health/braces-and-retainers