مص الاصبع عند الطفل وتأثيره على صحة الأسنان

عادة مص الاصبع عند الاطفال

اضرار مص الاصبع غل صحة أسنان الأطفال

يمكن أن يؤدي مص الإصبع المستمر إلى حدوث مشكلات بالأسنان مثل :

مشاكل مع سوء الإطباق

تغيرات في نمو الوجه والفكين

التأثيرات على تطور الكلام

كيف نساعد الطفل على نسيان عادة مص الاصبع

المكافآت :

الإلهاء :

الاستبدال:

تغطية الأصابع:

استخدام المواد المرة:

الخاتمة

المصادر

عادة مص الاصبع عند الاطفال

يرتبط الطفل بعد ولادته بالكثير من العادات وردود الأفعال الطبيعية مثل عادة مص الإصبع التي قد ترتبط بشعور الطفل بالأمان والراحة ولكن هذه العادة قد تؤثر بالسلب على صحة وسلامة أسنان الطفل فى المستقبل. 

لهذا يجب على الأم مساعدة الطفل للتخلص من هذه العادة مبكرا قدر الإمكان قبل بلوغ عمر ٣ سنوات،عندما يعتاد الطفل على مص إبهامه بشكل مستمر لفترات طويلة من الزمن، يتم تعديل بنيته الفموية بسبب ضغط الإصبع على الأسنان وعظام الفك.

يعد مص الإصبع لفترة طويلة، وكذلك استخدام اللهاية، مسبباً شائعاً لمشكلات الأسنان لدى الأطفال ويمكن أن يكون لهما تأثير سلبي على ابتسامة طفلك بمرور الوقت. في كثير من الأحيان، يلجأ الرضع والأطفال الصغار إلى مص الإصبع أو اللهاية كوسيلة لتهدئة أنفسهم أو تهدئة القلق. في حين أن مص الإصبع واستخدام اللهاية قد يكون لهما بعض الفوائد، إلا أنهما يمكن أن يكونا ضارين بصحة أسنان الطفل إذا كانت هذه العادة مفرطة واستمرت لفترة طويلة.

اضرار مص الاصبع غل صحة أسنان الأطفال

يمكن أن يؤدي مص الإصبع المستمر إلى حدوث مشكلات بالأسنان مثل :

  1. تشوهات الأسنان
  2. تشوهات الهيكل العظمي
  3. العضة المفتوحة في الأسنان، مع مرور الوقت وتفاقم المشكلة قد تتطور إلى عضة عظمية مفتوحة.
  4. نشوء فجوات أو فواصل بين الأسنان
  5. تراكب مبالغ فيه بين القواطع العلوية والسفلية
  6. مشاكل في الكلام
  7. اضطراب في البلع
  8. تشققات أو احمرار في الأصابع
  9. زيادة خطر الإصابة بالعدوى 

إن مص الاصبع واستخدام اللهاية لهما بعض الفوائد الإيجابية للرضع والأطفال الصغار . إنه يمنح طفلك آلية للتكيف عندما يشعر بالقلق أو الإرهاق وغالباً ما يبدأ عندما يكون في مرحلة التسنين. إن السماح بمص الاصبع أو تهدئة النفس باستخدام اللهاية قد يعني أيضًا عددًا أقل من الليالي الطوال بالنسبة للآباء المنهكين بالفعل.

لسوء الحظ ، إلى جانب المزايا تأتي عيوب استخدام اللهاية ومص الاصبع المزمن. إذا كانت عادة مص الإصبع مجرد عادة قصيرة المدى، فلن يكون لها عادةً تأثير كبير على ابتسامة طفلك. ومع ذلك، إذا كان طفلك يبلغ من العمر أربعة أو خمسة أعوام أو حتى أكبر ولا يزال يستخدم اللهاية أو مص الاصبع، فقد يؤثر ذلك سلبًا على أسنانه وفكه وجوانب نموه الأخرى.

مشاكل مع سوء الإطباق

الإفراط في مص الإصبع واستخدام اللهاية يمكن أن يسبب مشاكل في سوء إطباق الأسنان أو عدم محاذاة الأسنان العلوية والسفلية . يُعرف سوء الإطباق الأكثر شيوعًا باسم العضة المفتوحة. العضة المفتوحة تعني أن الأسنان الأمامية العلوية والسفلية لا تتلامس مع بعضها البعض، حتى عندما يكون الفم مغلقا.

تراكب العضة شائع أيضًا بين الأطفال الذين يمصون إبهامهم أو يستخدمون اللهايات بعد تجاوزهم السن المناسب. تعني تراكب الأسنان أن الأسنان الأمامية تتداخل مع الأسنان السفلية إلى حد مبالغ فيه ، مما يسبب مشاكل في الطريقة التي تعمل بها الأسنان الأمامية.

بشكل أساسي، يمكن أن يؤدي مص الاصبع لفترة طويلة إلى خلق فجوات ومحاذاة غير صحيحة للأسنان والفك . وهذا قد يجعل من الصعب على طفلك مضغ الطعام وقضمه، بل ويؤثر على الكلام في بعض الحالات، كما سنرى لاحقاً.

تغيرات في نمو الوجه والفكين 

مع استمرار نمو الطفل وتطوره، يحدث للفك والوجه تغييرات كبيرة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة. الاستخدام المطول للمصاصة أو مص الاصبع المستمر يمكن أن يؤثر على نمو عظام وعضلات الفك والوجه . يؤدي الضغط المتكرر الناتج عن حركة المص المفرطة إلى تحرك الأسنان في اتجاه غير طبيعي، مما يؤثر على بنية وجه الطفل بشكل عام.

إن وجود إبهام أو مصاصة باستمرار بين أسنانك لا يسمح للفك بالنمو بشكل صحيح . في حالة وجود اختلال شديد في المحاذاة، يتعين على عضلات الوجه تغيير الطريقة التي تعمل بها حتى يتمكن الطفل من العض أو المضغ أو التحدث بشكل فعال.

التأثيرات على تطور الكلام

يمكن أن يؤثر مص الاصبع المزمن واستخدام اللهاية على كلام طفلك. غالبًا ما يكون هذا بسبب العضة المفتوحة أو العضة المفرطة التي تتطور نتيجة لهذه العادة الطويلة. يميل اللسان أيضًا إلى الدفع للأمام عبر الأسنان عند الأطفال الذين عادة ما يمصون إبهامهم. يمكن أن يؤدي سوء الإطباق الشديد وضعف التحكم في اللسان إلى اللثغة أو صعوبات في أصوات S وZ وL وR، على  وجه الخصوص

كيف نساعد الطفل على نسيان عادة مص الاصبع

يجب حث الطفل على التخلي عن مص إصبعه قبل أن تظهر لديه أسنان دائمة، وذلك في عمر 6 أو 7 سنوات تقريبًا.

– لا ينبغي أبداً أن تمنعيه من مص إبهامه، أو تسخري منه أو تعاقبيه عليه، لأن ذلك يضر بثقته بنفسه، كما أن قلقه سيعيد تأكيد رغبته في مص إبهامه.

– اختر لحظة هادئة. ولا ينبغي لنا أن نفعل ذلك أبدًا في أوقات التغيير بالنسبة للطفل، أو عندما يعاني من ضغوط مثل بدء الدراسة أو انفصال والديه .

– يجب أن تتحدثي مع طفلك واجعليه يدرك تدريجياً ضرورة التوقف عن مص الإبهام. يجب أن يكون الطفل مستعدًا وراغبًا في مواجهة التحدي المتمثل في التوقف عن مص الإبهام.

الحيل التي يمكنك استخدامها:

 المكافآت :

 في كل مرة يستمر الطفل دون مص إبهامه يمكنك منحه مكافأة صغيرة مثل ملصق أو نقطة. عندما يصل إلى الخامسة يمكنك منحه مكافأة أكبر. قم بزيادة الوقت الذي يتوقف فيه عن مص الإصبع تدريجيًا للحصول على المكافأة. بهذه الطريقة سيشعر طفلك بالفخر في كل مرة يحقق فيها ذلك.

 الإلهاء : 

الأطفال الذين يشعرون بالملل غالباً ما يمصون أصابعهم، لذا ابحث عن نشاط يمكن أن يسليهم ويلهيهم حتى لا يتم قضاء هذا الوقت في مص الإصبع. تأكد من أنهم لا يشاهدون التلفاز لساعات طويلة ، فهذا هو الوقت الذي يقضونه عادةً لوضع أصابعهم في أفواههم.

 الاستبدال: 

إذا كانت عادة مص الإصبع لدى طفلك لها علاقة بوقت النوم ، فابحث عن بديل: مثل مداعبة الدمى التي يمكن أن تساعد في بناء روتين نوم جديد .

تغطية الأصابع:

عادة ما يكون ارتداء القفازات أو تضميد الإصبع طريقة جيدة لمنع مص الإبهام، ولكن يجب أن يوافق الطفل ويستخدم الكثير من قوة الإرادة لعدم إزالة هذه الأربطة

 استخدام المواد المرة: 

ينصح البعض بالخل أو الليمون، وفي الصيدليات هناك مواد يصعب إزالتها من الأصبع ، حتى لو غسلتها، ولكن يجب أن يكون ذلك بموافقة الطفل.

الخاتمة

يجب أن يتعامل الأباء مع أطفالهم بالكثير من الهدوء والحكمة لمساعدتهم على ترك عادات مثل مص الإصبع، خاصة وان هذه العادات تنشأ بشكل طبيعي ولكنها يجب ان تنتهي في الوقت المناسب ولا تستمر لفترات طويلة . من المفيد أيضا أن نطلب النصح والارشاد من الأطباء والمتخصصين للمساعدة على المرور بمثل هذه الأزمات بسلام.

تابعنا على انستاجرام The Gentle Dentist

Teeth Whitening شاهد

المصادر

  1. https://www.dentalhealth.org/blog/how-thumb-sucking-can-be-detrimental-for-childrens-oral-health
  2. https://www.dentalhealth.org/blog/how-thumb-sucking-can-be-detrimental-for-childrens-oral-health
  3. https://hurstpediatricdentistry.com/blog/thumb-sucking-effects-on-your-teeth/#:~:text=A%20long%2Dterm%20sucking%20habit,if%20they%20continue%20for%20years