زراعة الأسنان: الحل الأمثل لفقدان الأسنان واستعادة الثقة بالنفس

فقدان الأسنان

أسباب فقدان الأسنان

1. تسوس الاسنان

2. التهاب اللثة

3. صريف الأسنان

4. أسباب أخرى

عواقب فقدان الأسنان

1. مشاكل المضغ وتآكل الأسنان

2. تحرك الأسنان والجير و التسوس والتهاب اللثة

3. فقدان العظام

4. مشاكل في الجهاز الهضمي

5. صعوبات النطق

6. عدم الراحة عند الابتسام ومشاكل في تقدير الذات

زراعة الأسنان: الحل الأمثل لفقدان الأسنان

الخاتمة

المصادر

فقدان الأسنان

بالنسبة للأطفال وصغار السن ربما لا يمثل فقدان الأسنان أي أهمية أو خطورة على الشكل أو المظهر الذي نتمناه لأنه لا سبب للخوف فسوف تسقط جميع الأسنان اللبنية بشكل أو بأخر ثم تنمو بعدها الأسنان الدائمة. لكن الخطورة تنشأ اذا فقد الانسان أحد الأسنان الدائمة لأي سبب من الأسباب، لأنها لن تستبدل بسن جديدة والحل فى هذه الحالة في يد طبيب الأسنان.

عند فقدان سن أو أكثر من الأسنان الدائمة يجب أن تتوجه لزيارة طبيب الأسنان لبحث الحلول المتاحة للحفاظ على فم وابتسامة جميلة وطبيعية لا تسترعي انتباه وتساؤلات الناس فى العمل أو فى المجتمع وتسبب الكثير من الحرج .

عند زيارة طبيب الأسنان سوف يطرح زراعة الأسنان كأحد أفضل الحلول لمشكلة فقدان الأسنان 

تابع القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل

أسباب فقدان الأسنان

1. تسوس الاسنان

التسوس هو مرض يصيب الأسنان ويصيب الرجال والنساء والفئات العمرية المختلفة بالتساوي. يؤدي إزالة المعادن من مينا الأسنان بواسطة البكتيريا (المكورات العقدية الطافرة) وإلى إضعافها ويرتبط التسوس بالتهابات الجذور والكسور والخراجات التي تؤدي إلى خلع الأسنان.

2. التهاب اللثة

تبدأ أمراض اللثة في الانتشار بشكل أكبر بعد سن الأربعين. وهو مرض معدي، يسببه وجود طبقة بكتيرية في الفم، ويسبب التهاب اللثة ونزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة وانحسار اللثة وحركة الأسنان.

3. صريف الأسنان

صرير الأسنان هو سبب آخر لفقدان الأسنان. دون وعي، في الليل أو أثناء النهار، يعتاد المريض الضغط على الأسنان للتخلص من التوتر والتعب. هذه العادة اللاإرادية المستمرة مع مرور الوقت تسبب تشققات وكسور في الأسنان. وعلى الرغم من أن التحكم في صرير الأسنان ليس بالأمر السهل، إلا أن هناك تقنيات لمواجهة القوة التي تمارس على الأسنان واللثة وعضلات المضغ والمفصل الفكي الصدغي.

لتجنب فقدان الأسنان بسبب صريف الأسنان، ننصح باستخدام جبيرة استرخاء الإطباق التي تعمل على توزيع قوة المضغ وإرخاء العضلات. علاوة على ذلك، في حالات صريف الأسنان الحاد، إلى جانب استخدام الجبيرة، نوصي أيضًا بسلسلة من تمارين العلاج الطبيعي لتقليل توتر العضلات وتحسين حركة الفك.

4. أسباب أخرى

الأسباب الأقل شيوعًا هي الصدمات أو الحوادث التي تؤدي إلى قلع السن وفقدانه. إذا كنت تمارس رياضات محفوفة بالمخاطر (الهوكي، الرجبي، وما إلى ذلك) فإننا نوصي باستخدام واقي الفم لتجنب التأثيرات التي قد تؤدي إلى فقدان أحد القواطع.

عواقب فقدان الأسنان

1. مشاكل المضغ وتآكل الأسنان

عندما نمضغ، حيث تبقى منطقة مجوفة بسبب فقدان الأسنان، يؤثر الطعام على اللثة، مما قد يؤدي إلى إتلافها والتسبب في عدم الراحة. وهذا بدوره يجعلنا نميل إلى مضغ الجانب الآخر أكثر، مما يتسبب في زيادة الحمل على الأسنان المعنية مما قد يؤدي إلى مزيد من الألم والتآكل.

2. تحرك الأسنان والجير و التسوس والتهاب اللثة

ويعني غياب الأسنان أن الأسنان المجاورة تميل إلى التحرك لتحتل المساحة التي تركت خالية، وبالتالي قد تبقى اتصالات غير منتظمة بين الأسنان مما يؤدي إلى احتباس الطعام ويجعل نظافة الأسنان صعبة، مما يزيد من خطر ظهور التجاويف. الجير والكسور والنزيف والتهاب اللثة والتهاب اللثة.

وهذا عادة ما يكون خطيرًا بشكل خاص في حالة السن المقابل، لأنه من خلال عدم الاتصال بالجانب الآخر يمكن أن يميل إلى البزوغ بشكل مفرط، مما يترك نسبة كبيرة من الجذر خارج العظم، مع كل المخاطر التي ينطوي عليها ذلك.

3. فقدان العظام

من العواقب الأخرى لفقدان أحد الأسنان هو خطر ضمور العظام التي دعمتها بمرور الوقت بسبب عدم استخدامها، مما قد يؤدي إلى إجراءات أسنان أكثر تعقيدًا عندما يقرر المريض الخضوع للعلاج.

4. مشاكل في الجهاز الهضمي

يؤدي فقدان الأسنان إلى مضغ أسوأ، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

5. صعوبات النطق

يمكن أن يؤدي عدم وجود أسنان معينة إلى صعوبات في النطق.

6. عدم الراحة عند الابتسام ومشاكل في تقدير الذات

يؤدي غياب الأسنان، خاصة في المناطق الأكثر وضوحًا من الفم، إلى شعور بعض المرضى بعدم الراحة عند الابتسام، وكثيرًا ما يغطون أفواههم، بل و يصابون بمشاكل في احترام الذات.

زراعة الأسنان: الحل الأمثل لفقدان الأسنان

إذا كنت قد فقدت سنًا أو أكثر وتبحث عن حل فعال لاستعادة ابتسامتك، فقد تكون زراعة الأسنان هي الحل الذي طالما انتظرته، إحدى المزايا الرئيسية لزراعة الأسنان هي أنها توفر حلاً دائمًا لفقدان الأسنان. على عكس أطقم الأسنان القابلة للإزالة، فإن الغرسات ثابتة ولا تتطلب مواد لاصقة للبقاء في مكانها. بالإضافة إلى ذلك، تتكامل الغرسات بشكل طبيعي مع العظام، مما يضمن قدرًا أكبر من الاستقرار والمتانة على المدى الطويل.

قد تختلف إجراءات وضع زراعة الأسنان حسب احتياجات كل مريض. بشكل عام، تتضمن العملية عدة مراحل، بما في ذلك التقييم الأولي، ووضع الزرعة في عظم الفك، والشفاء، ووضع تاج الأسنان.

يمكن لأي شخص فقد سنًا أو أكثر أن يكون مرشحًا لزراعة الأسنان. ومع ذلك، من المهم أن يتمتع المريض بصحة فم جيدة وعظام كافية في الفك حتى يمكن وضع الغرسات بشكل آمن وفعال.

بمجرد وضع زراعة الأسنان، من الضروري الحفاظ على نظافة الفم الجيدة وحضور فحوصات دورية مع طبيب الأسنان للتأكد من عملها بشكل صحيح ، مع مرور الوقت و مع الرعاية المناسبة، يمكن أن تستمر زراعة الأسنان مدى الحياة وتستمر في توفير ابتسامة مثالية.

الخاتمة

من المبهر و المطمئن فى نفس الوقت قدرة خبراء وأطباء الأسنان على طرح حلول فعالة و شافية للكثير من المشكلات التى كانت فيما مضى تبدو عصية على الحل مثل مشكلة فقدان الأسنان، و أحد هذه الحلول الناجحة زراعة الأسنان وهي التي تمنح للمرضى أملاً فى الحصول على ابتسامة جميلة وطبيعية تدوم وقتاً طويلاً بعد التعرض لمشكلة فقدان الأسنان.

تابعنا على انستاجرام The Gentle Dentist

Teeth Whitening شاهد

المصادر

  1. https://www.cdc.gov/oral-health/about/about-tooth-loss.html
  2. https://www.webmd.com/oral-health/9-risk-factors-tooth-loss
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/322028 

اترك تعليقاً