أسطورة أم حقيقة؟ كل ما تريد معرفته عن تبييض الاسنان في المنزل

تبييض الاسنان في المنزل

أشهر الطرق لتبييض الأسنان في المنزل

تنظيف الأسنان باستخدام صودا الخبز والفرشاة

المضمضة بزيت جوز الهند

بيروكسيد الهيدروجين لتبييض الأسنان

الكركم لتبييض الاسنان

تحسين عادات نظافة الفم

تناول الفواكه والخضروات

كيفية منع ظهور بقع الأسنان

الخاتمة

المصادر

 تبييض الاسنان في المنزل

من العادات اليومية التي نستقبل بها يوم جديد العناية بنظافة الأسنان بعد ساعات من النوم العميق، وقد يحلو للبعض أن ينظر إلى أسنانه للتأكد من نظافتها وبياضها ولكن بعض الناس قد يلاحظ أن أسنانه صفراء اللون أو أن هناك بقعا و تصبغات بنية اللون نتيجة اعتياد التدخين أو شرب الشاى والقهوة والسكريات ، وهذا الأمر قد ينتقص من الثقة بالنفس خاصة مع انتشار وتوفر خدمات تبييض الأسنان التي أصبحت متوفرة في عيادات طب الأسنان ومعها أصبح الكثير من المحيطين بنا يتمتعون بابتسامات جميلة بيضاء ومشرقة . البعض قد يتعذر بضيق الوقت ويسأل عن وجود أي طريقة لتبييض الاسنان في المنزل فهل هذا متاح؟

أشهر الطرق لتبييض الأسنان في المنزل

تنظيف الأسنان باستخدام صودا الخبز والفرشاة

ومن المعروف أن صودا الخبز لها خصائص تبييض طبيعية . ولهذا، فهو أحد المكونات الرئيسية لمعاجين الأسنان التجارية التي نعرفها.

فائدة أخرى لصودا الخبز هو أنها تخلق بيئة قلوية في الفم، وهذا يساعد على منع نمو البكتيريا ، وكذلك ازالة البقع الموجودة على سطح الأسنان.

يجب أن نعلم أن التغيير فى هذه الحالة يحدث تدريجيا مع مداومة استخدام صودا الخبز لتنظيف الأسنان.

للقيام بتبييض الأسنان في المنزل، يجب عليك استخدام ملعقة صغيرة من صودا الخبز وخلطها مع ملعقتين صغيرتين من الماء ، ثم تنظيف الأسنان كما هو الحال مع معجون الأسنان المعتاد. من المستحسن القيام بذلك عدة مرات فقط في الأسبوع.

المضمضة بزيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بوجود حمض اللوريك ضمن تركيبته وهذا الحمض يقلل الالتهاب ويقتل البكتيريا ويمنع تكون طبقة الجير على سطح الأسنان. 

 نستخدم ١٥ مل من زيت جوز الهند للمضمضة لمدة ١٥-٢٠ دقيقة

بيروكسيد الهيدروجين لتبييض الأسنان

بيروكسيد الهيدروجين هو عامل مؤكسد قوي يمكنه اختراق مينا الأسنان إلى اللب، الجزء الأعمق من السن، خلال 15 دقيقة من الاستخدام. تتفاعل جزيئات الأكسجين الموجودة في بيروكسيد الهيدروجين مع مركبات تلطيخ المينا لتفتيحها. العوامل البيئية مثل الضوء ودرجة الحرارة ودرجة الحموضة في الفم يمكن أن تؤثر على هذه العملية. ثالثا

نظرًا لقدرته على اختراق المينا، الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان، كثيرًا ما يستخدم بيروكسيد الهيدروجين كمحلول تبييض. غالبًا ما تحتوي العديد من منتجات تبييض الأسنان، مثل قوالب التبييض والمواد الهلامية والشرائط والغسولات وأدوات تبييض الأسنان، على نسب صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين للمساعدة في تبييض الأسنان وتفتيحها.

على الرغم من أن بيروكسيد الهيدروجين هو عامل تبييض فعال، إلا أنه يجب على الأشخاص ذوي الأسنان الحساسة توخي الحذر قبل استخدام المنتجات التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين. وذلك لأن علاجات التبييض المعتمدة على بيروكسيد الهيدروجين يمكن أن تسبب حساسية الأسنان.

الكركم لتبييض الاسنان

يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية وعامل مضاد للالتهابات. تشير بعض الأبحاث إلى أن الكركمين قد يكون له قدرات على تبييض الأسنان:

  1. يزيل البقع السطحية – يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم على إزالة البقع من سطح أسنانك الناتجة عن الأطعمة والمشروبات والتبغ. يساعد الكركم على إزالة التراكمات دون استخدام مواد كاشطة.
  2. يحارب البلاك والبكتيريا – الكركمين له خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في منع نمو البلاك والبكتيريا في فمك. هذا يمكن أن يمنع تراكم الجير وتسوس الأسنان.
  3. عامل تبييض طبيعي – يُعتقد أن المركبات الموجودة في الكركم تعمل على تبييض الأسنان بشكل طبيعي وتجعل سطحها أكثر بياضًا. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، ولكن الدراسات المبكرة واعدة.
  4. يمنع ظهور البقع في المستقبل – خصائص الكركمين المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في منع التهاب اللثة وأمراض اللثة، وهي الحالات التي يمكن أن تسبب تغير لون الأسنان.
  5. لذلك، من الناحية النظرية، يوفر الكركم طريقة طبيعية لإزالة البقع السطحية من أسنانك بلطف مع حمايتها من تغير اللون في المستقبل.

تحسين عادات نظافة الفم

يعد التنظيف المستمر بالفرشاة طريقة جيدة للحفاظ على صحة الفم والمظهر الجيد للأسنان. بالإضافة إلى ذلك، فإن تجنب العادات السيئة مثل تدخين التبغ أو تناول كميات كبيرة من القهوة أو الشاي يمكن أن يحافظ على مظهر أسنانك بشكل أفضل.

تناول الفواكه والخضروات

هناك خيار آخر، صدق أو لا تصدق، وهو تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات، والذي لن يفيد جسمك فقط، ولكن أيضًا صحة أسنانك.

يساعد تناول الخضروات والفواكه النيئة والمقرمشة أيضًا على التخلص من الترسبات أثناء المضغ. على الرغم من أن هذا لا يحل محل تنظيف الأسنان بالفرشاة ، إلا أنه طريقة طبيعية للحفاظ على ابتسامة جيدة.

كيفية منع ظهور بقع الأسنان

أهم شيء للحفاظ على الأسنان خالية من البقع هو اتباع نظافة الفم الصارمة ودمجها مع العادات الجيدة:

  1. تنظيف أسنانك بعد كل وجبة ، لمدة دقيقتين على الأقل.
  2. استخدم خيط تنظيف الأسنان وغسول الفم يوميًا.
  3. استخدم معجون اسنان مخصصًا للتبييض.
  4. تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب البقع: الحمضيات أو القهوة أو الشاي.
  5. الإقلاع عن التدخين أو تجنبه قدر الإمكان.
  6.  تجنب تماما شرب الخمور .

الخاتمة

الأسنان البيضاء التي تمنحك أجمل ابتسامة أصبحت فى متناول الجميع فى وقتنا الحاضر أكثر من أى وقت مضى، وبالرغم من وجود بعض الطرق المنزلية لمحاولة الاقتراب من هذا الهدف إلا أن زيارة طبيب الأسنان الذي يملك عدة حلول سهلة وفعالة لعلاج هذه المشكلة 

أصبح الأن سهلاً وفى متناول الجميع ، لهذا يجب عدم التردد والتأخر لفترات طويلة إذا كانت أسنانك تحتاج لهذه الخطوة.

تابعنا على انستاجرام The Gentle Dentist

Teeth Whitening شاهد

المصادر

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/322421#prevention
  2. https://www.webmd.com/oral-health/ss/slideshow-natural-teeth-whitening
  3. https://www.healthline.com/nutrition/whiten-teeth-naturally#hydrogen-peroxide 

اترك تعليقاً